تطرح مريم جنان تساؤلات وتحاول البحث عن إجابات. تأخذ بيدنا من عالم الفلسفة إلى عالم الكتابة وعالم الآدب وعالم الحيوان، لينتهي بنا المطاف بإجابات كثيرة وأحيانا بالمزيد من التساؤلات!

Confused Iraqi (4).png

في الحلقة الأولى من سلسلة "تساؤلات" تستضيف مريم جنان، يسر، شابة محبة لكتب وفكر نوال السعداوي وتبحر مريم مع يسر في عالم نوال السعداوي النضالي وتطرحان سويا قضايا ثائرة وشائكة عدة تطرقت إليها الكاتبة بنفسها. يتخلل الحلقة تقريرا من قلب شارع المتنبي في بغداد مع أحمد جبار، مالك احدى أشهر دور النشر والمكتبات، مكتبة آشور بانيبال، الذي يحدثنا عن أهمية الكتب في تغيير فكر وحياة الشباب. لا تفوتوا هذه الحلقة الثائرة والمفعمة برائحة الفلسفة والكتب!

تستضيف مريم جنان في هذه الحلقة ناشطة نسوية أثارت جدلا واسعا في محاولتها لكسر القيود في الدفاع عن النساء ومطالبتها الثائرة بحقوق المرأة في المجالات كافة. إنها فاتن خليل، صاحبة صفحة " strong young woman التي استقطبت انتباه الاعلام وأثارت جدلا واسعا بعد أن كسرت وبقوة العديد من التابوهات في المجتمعات الشرقية. فكيف نشأت أفكار فاتن المتمردة؟ وما رأيها بالعديد من القضايا النسوية في العالم العربي؟ التفاصيل في هذه الحلقة من بودكاست "تساؤلات"!

 تناقش مريم مع زميلتيها في فريق مكانتي "زهراء" و"هانا" سلسلة البودكاست التي تتكلم به زهراء عن تفاصيل الحياة مع داعش. تفصح لنا زهراء في هذه الحلقة عن خفايا الحياة في الموصل في ظل سيطرة تنظيم داعش، وتتطرق إلى العديد من القصص المؤثرة التي شهدتها زهراء شخصيا كما تشاركنا هانا زيارتها للموصل وتفاصيل الحياة هناك. 


تستضيف مريم جنان "كرم"، ناشطا نسويا بارزا بأفكاره وبمدافعته القوية عن حقوق النساء في الوطن العربي. تناقش مريم مع كرم العديد من الاتهامات والاشاعات التي قد يتعرض لها أي ناشط نسوي في العالم العربي والتحديات الاجتماعية التي تواجهه.
يعد كرم من الأوائل والقلائل المدافعين عن الحركة النسوية والمناصرين لها. فكيف أصبح ناشطا نسويا بمجتمع لا يعترف أصلا بالمساواة الجندرية؟ الجواب عن هذا السؤال والكثير من الأسئلة الأخرى في هذه الحلقة من بودكاست "تساؤلات"

تستضيف مريم  الكاتبة العراقية الشابة "فرقان فؤاد" للحديث عن إحدى كتبها الشهيرة "حدث في ديسمبر". تتطرق مريم في هذه الحلقة عن مواضيع عدة منها اختلاف أسلوب فرقان السردي وميوله الى الفلسفة والخيال العلمي على عكس ما نراه متداولا في يومنا هذا. كما تأخذ مريم الكاتبة في رحلة الى الماضي وتسألها عن طفولتها وتطور شغفها في القراءة والكتابة إضافة الى تفاصيل شيقة أخرى لا يعرفها الكثير عن فرقان!