تحاول زهراء أن تعيد شريط ذكرياتٍ لم ولن تنساها أبدا لتفاصيل العيش تحت سيطرة تنظيم داعش. في هذه السلسلة سنستمع لسرد مؤثر وسلس لقصص عن فقدان وخيبات وخوف و موت ومن ثم عن حبٍّ وبقاء وأمل وتحرير في ظلّ الحياة وداعش.

الحياة وداعش (1).png

تخبرنا زهراء في هذه الحلقة عن تفاصيل حياة المدنيين اليومية عند سيطرة التنظيم داخل الموصل. كيف استطاعوا العيش ثلاث سنوات تحت هذا التنظيم؟ ما هي الأمور التي حرموا منها؟ كيف استطاعوا الحصول على الطعام والماء وعلى مستلزمات العيش الأساسية؟ كيف استطاعت النساء تدبير أمور المنزل في ظل قلّة السيولة المادية؟ مواقف وقصص حقيقية لا يعرفها إلا من عاش تحت سيطرة هذا التنظيم، تنقلها لنا زهراء بتفاصيلها الموجعة في هذه الحلقة.

تتناول زهراء في هذه الحلقة من سلسلة بودكاست "الحياة وداعش"، التعليم في زمن داعش. إذ قام التنظيم بفرض قوانين وشروط خاصة به على الطلبة والمدرسين، كما عمد إلى تغيير المناهج الدراسية الى مناهج جديدة، وأجبر المعلمين والمدرسين واساتذة الجامعة على الاستمرار بالدوام. فما هي العقوبات التي فرضها التنظيم على المخالفين لقوانينهم من المدنيين؟ وماذا فعلوا بالمباني والكليات داخل الجامعة؟  قوانين وتغيرات وشروط كثيرة انتهكت حقوق المدرسين والتلاميذ، ستخبرنا زهراء تفاصيلها في هذه الحلقة!

فرض تنظيم داعش قوانين عدة أثرت على حياة المدنيين، في هذه الحلقة تتناول زهراء القوانين التي فرضها التنظيم على أسواق مدينة الموصل. فما هي هذه القوانين؟ وما هي عقوبة كل من يخالف هذه القوانين؟ وأسئلة كثيرة غيرها تجيب عنها زهراء في هذه الحلقة وتنقل لنا بسلاسة سردية وضع أسواق الموصل ما قبل داعش خلال فترة داعش وما بعد داعش.

بعد هروب المدنيين من المسيحيين والصابئيين والديانات والطوائف الأخرى بصورة جماعية  من الموصل، سيطر داعش واستباح املاكهم من بيوت واراضي وممتلكات. تذكر لنا زهراء في هذه الحلقة نبذة عن التماسك والتعايش الاجتماعي في مدينة الموصل في ظلّ سيطرة التنظيم إذ تسرد لنا قصصا حقيقية لمدنيين في الموصل حاولوا المستحيل لحماية ممتلكات جيرانهم من الديانات المختلفة الذين هجروا قسرا عن بيوتهم.

في هذه الحلقة تخبرنا زهراء عن الوضع الصحي في الموصل اثناء سيطرة داعش على المدينة، حيث ان غلاء العلاج وصعوبة الحصول عليه ألقى بظلاله على المصابين بالأمراض المزمنة. تتحدث زهراء عن قصص حقيقية لناس لجأوا لطرق مختلفة في العلاج، وتخبرنا أيضا عن معاناة مرضى السرطان والشروط المختلفة التي فرضها التنظيم على المرضى في سبيل الخروج من المدينة لأخذ العلاج وضمان العودة اليها.

لماذا لم تهربوا من حكم التنظيم؟ ولماذا لم تخرجوا مع النازحين في الاقليم او في بغداد؟ سؤال يطرح كثيرًا على المدنيين الذين بقوا في مدينة الموصل عند سيطرة تنظيم داعش. في هذه الحلقة تجيب زهراء عن هذه الأسئلة وتخبرنا عن أسباب خروج ونزوح بعض العائلات وأسباب بقاء العائلات الأخرى كما تتطرق إلى تفاصيل قصص حقيقية لأشخاص حاولوا الهروب من المدينة، فمنهم من نجح ومنهم من فشل. لمزيد من التفاصيل استمعوا لهذه الحلقة!

في هذه الحلقة تتحدث زهراء عن سبل العمل وكسب لقمة العيش في ظلّ تنظيم داعش. فبعد أن أصبحت غالبية موظفي المديني عاطلين عن العمل كيف استطاع السكان توفير لقمة العيش والاحتياجات الأساسية؟ وكيف ساندوا بعضهم البعض لتعدّي هذه الأزمة؟ التفاصيل في هذه الحلقة من بودكاست "الحياة وداعش"!

كان الأطفال أكثر المتأثرين من تنظيم داعش في الموصل. إذ عانوا وواجهو الكثير من الصعوبات وبعضهم ما زال يعاني من أعراض نفسية حتى يومنا هذا. تخبرنا زهراء في هذه الحلقة، المخاطر والصعوبات التي واجهت الأطفال في الموصل عند سيطرة تنظيم داعش والطرق الصعبة التي أجبر الأهالي اتباعها لحماية أطفالهم من ظلم التنظيم.

لم يستطع تنظيم داعش الوقوف أمام الحب فاستمرت قصص الحب والزواج في ظل سيطرة التنظيم. تخبرنا زهراء في هذه الحلقة عن عادات الزواج في مدينة الموصل وعن التغيرات التي طرأت إلى تلك العادات بعد سيطرت التنظيم. فكيف أصبح يتم عقد القران؟ وما الذي أبقى شعلة الحب والتفاؤل مضيئة بالرغم من الظروف السيئة؟ أسئلة تجيب عنها زهراء في هذه الحلقة من بودكاست "الحياة وداعش".

تتحدث زهراء في هذه الحلقة عن ايام تحرير مدينة الموصل وايام الحرب ضد داعش. تتخلل هذه الحلقة قصص حقيقية عن بعض العوائل في تلك الفترة، فكيف عاشوا في سرداب لحماية انفسهم وعوائلهم من القصف؟ وكيف ساندوا بعضهم البعض؟ 
تنبيه! يطغي على هذه الحلقة الكثير من المشاعر المؤثرة التي تنقلها لكم زهراء بحذافيرها: مشاعر تتضمن الخوف والدعاء بالنجاة والصمود ومشاعر الناس عند تحريرهم من قبل القوات الامنية ومشاعر الأطفال عند رؤيتهم للفاكهة والخضراوات بعد ان حرموا منها لفترة طويلة!